المنظار البطني

laparoscopy1

ما هو المنظار البطني؟

هي عملية جراحية قصيرة وبسيطة تجرى للوصول إما لتشخيص أو معالجة سبب الشكوى . وفي كثير من الأحيان يتم اكتشاف الأسباب وعلاجها في نفس الوقت.

وفي عملية التنظير البطني يتم استخدام أنبوب دقيق ورفيع يحتوي على مصدر للضوء يتم وضعه داخل التجويف لإلقاء نظرة على الأعضاء الدّاخلية من خلال وصله بكاميرا ومن ثم بشاشة تلفزيونية .

كيف تجري عملية التنظير البطني؟

1-     يتم إجراء عملية التنظير البطني في غرفة العمليات بعد خضوع المريض للتخدير العام

2-      ثمّ يقوم الطبيب بعمل جرح صغير غرزتين تقريباً  تحت السرة حتى يدخل إبرة صغيرة، عن طريقها يضخ نوع خاص من الغاز  في الغالب يكون  غاز ثاني أكسيد الكربون  داخل التجويف ألبطني

3-      بوضع الغاز هذا يتم انتفاخ البطن وهذا ضروري لرؤية واضحة  للأعضاء الباطنية الدّاخلية

4-      ومن ثم يتمّ وضع جهاز التنظير البطني ويقوم الطبيب بعد ذلك بعمل جرحين على كل جانب من أسفل البطن ثمّ يتمّ إدخال أنبوب حتى يتمكن الطبيب من خلالها إدخال الأدوات والأجهزة إلى التجويف ألبطني وتحريكها بين الأعضاء الداخلية لإجراء الجراحة إذا لزم ذلك .

5-     يتم حقن سائل أزرق اللون (الميثلين أزرق) عن طريق المهبل وعنق الرحم ، فإذا كانت قناتا فالوب سليمتان يظهر السائل في التجويف ألبطني.

ما هى الحالات التي تستوجب عمل منظار البطن

1-     الالتصاقات في حالات العقم :

تحدث الالتصاقات عادة بسبب عمليات سابقة في البطن أو التهابات في أعضاء الحوض، وعن طريق عملية منظار البطن تزال الالتصاقات بواسطة مقصات معينة ويكون احتمال عودتها ضعيفاً جداً أقل بكثير من احتمال عودتها بعد إزالتها عن طريق فتح البطن

2-     فحص قناتا فالوب في حالات العقم :

يقوم الطبيب المعالج بفحص قناتا فالوب وذلك بحقن سائل أزرق اللون (الميثلين أزرق) عن طريق المهبل وعنق الرحم ، فإذا كانت قناتا فالوب سليمتان يظهر السائل في التجويف ألبطني وإذا كانتا مغلقتان يقوم الطبيب بفتح القناتين في نفس الوقت بواسطة المنظار واستعمال الأدوات المناسبة لذلك.

3-     مرض بطانة الرّحم الهاجرة

وهو عبارة عن ظهور أنسجة بطانة الّرحم في مناطق خارج الرّحم وداخل الحوض والبطن مثل المبيض والأمعاء …. الخ  وغالباً ما يكون المرض متزامناً مع أكياس المبيض التي تحتوي على دم قديم متخثر chocolate cyst  ويسبب كذلك الالتصاقات.

ويصاحبه أعراض منها: ألم متكرر أسفل البطن خصوصاً أثناء الدورة الشهرية . ألم وسط الدورة قد يكون سببه التصاقات في البطن ، ألم أثناء الجماع ،وجود أورام ، ألم بعد التبرز إذا وجد الغشاء الهاجر على الجدار الخلفي للمهبل . ألم أثناء التبوّل إذا وجد الغشاء الهاجر في جدار المهبل الأمامي وجدار المثانة الدّاخلي. هذا بالإضافة إلى الأعراض التي تشخص من قبل الطبيب مثل ضعف تكون الحويصلات ، ارتفاع هرمون الحليب ، ارتفاع مستوى البروستاجلاندن وعدم انفجار الحويصلات . والتشخيص يكون عادة بواسطة عملية منظار البطن وإذا وجدت الالتصاقات أثناء عملية منظار البطن فيمكن إزالته ، ويتم أيضا إزالة البطانة.

4-     تكيَّس المبايض

وهي حالة مرضيّة تعاني منها سيدة من كل خمس سيدّات تقريباً وهي عبارة عن خلل في عمل المبيض الهرموني يكون معه عدد الحويصلات في كلا المبيضين أكثر من العدد الطبيعي ويتمّ تشخيصها من قبل الطبيب عن طريق جهاز الأشعة التليفزيونية وبعض تحاليل الهرمونات . ويمكن المعالجة بالأدوية وفي حالة فشل المعالجة بالأدوية يتم اللجوء إلى العمل الجراحي بواسطة منظار البطن بإجراء فتحات صغيرة في المبيض(لا تزيد عن خمس فتحات) إما عن طريق الكي أو عن طريق أشعة الليزر . .

5-     الالتهابات

يتمّ تشخيص التهابات قناتي فالوب ، كما يتم إيجاد مركز الالتهاب أو مصدره في الحالات غير المعروف سبب الألم فيها . ومن الممكن أخذ عينه منها وعمل فحص جرثومي لها

6-    عملية العقم

وهى أحد وسائل منع الحمل نهائياً ، يتم إغلاق قناتي فالوب بواسطة منظار البطن وذلك عن طريق حلقة أو ملقط أو بالقيام بالكي وهذا يمنع وصول الحيوانات المنويه للبويضات وتلقيحها وبذلك يتم منع حصول الحمل

7-     أكياس أو أورام في المبيض:

8-     استئصال الألياف أو تدميرهم:

الياف الرحم هو عبارة عن ورم حميد ينشأ في عضلة جدار الرحم ويتشكل لدى ما نسبته 20% أو أكثر من النساء فوق سن “35” سنة ويصاحبه آلام في البطن والحوض أو ازدياد الدورة الشهرية بشكل ملحوظ . ولدى السيدة الحامل قد يؤدي الليف إلى مضاعفات في الحمل كالولادة المبكرة

9- استئصال الرحم

عندما تكون هناك ضرورة لاستئصال الرحم يمكن أن يتم إجراء هذه العملية إما عن طريق جهاز منظار البطن، أو عن طريق المهبل بمساعدة جهاز منظار البطن .ويمكن أيضا استئصال الرحم عن طريق البطن  ويبقى القرار الأخير عن نوعية الجراحة المستخدمة للأخصائي المعالج.

ماهودور إستخدام منظار البطن في علاج العقم؟

———————-
منظار البطن هو أحد أجهزة المنظار الداخليه التي تمكننا من رؤية التجويف البريتوني خلال جدار البطن الأمامي بعد حقنه بالهواء (ثانى أكسيد الكربون) يستخدم منظار البطن في تقييم مدي كفاءة الأنابيب وأيضاً في تحديد الجراحه المطلوبه وأيضاً تشخيص الالتصاقات الموجوده بالحوض. ويجب إستخدام منظار البطن قبل إجراء أية عمليه علي الأنابيب حيث أنه يستبعد حالات كثيره ويكون معظمها لصالح المريضه. ويستطيع معظم المرضي الخروج في اليوم الذي يلي العمليه. وعادة يكون منظار البطن اخر الفحوص التي تجري لعملية العقم عند النساء بعد تحليل السائل المنوي، و التأكد من وجود تبويض والتأكد من صحة سائل عنق الرحم وعمل اشعه علي الرحم والأنابيب. .
هناك موانع حتميه واخري نسبيه لإستخدام منظار البطن الموانع الحتميه هى:
1-وجود أمراض والتهابات في الحوض
2-التهاب الغشاء البريتونى
3-انسداد الأمعاء
4-وجود فتق بالبطن
5-وجود أمراض في القلب أو الجهاز التنفسى
الموانع النسبيه:
1-السمنه الزائدة
2-وجود الكثير من أثار جراحات بالبطن
3-إذا كان قد سبق حدوث مشاكل من التخدير

ما هى نصائح قبل وبعد المنظار البطنى؟

نصائح قبل المنظار البطنى

–     الرجاء قبل العملية الامتناع عن الواجبات الدسمة وتناول واجبات خفيفة وشرب سوائل قبل العملية ب3 أيام.

–     تناول ملينات ومسهلات قبل العملية حسب ما يرشدك الطبيب.

–     الرجاء الامتناع عن الأكل والشرب من منتصف ليلة ما قبل العملية .

–    إذا كنت تأخذين ادوية السيولة  قبل العملية الرجاء التوقف من أخذها حسب ما يترأى للطبيب المعالج.

–    إذا كنت تأخذين دواء للضغط خذيه صباح يوم العملية كالمعتاد ولكن مع كمية قليلة جداً من الماء .

–    قومي بحلاقة منطقة العجان يوم ما قبل العملية .

نصائح بعد المنظار البطنى

–         بعد العملية قد تشعر المريضة بأنها ليست على ما يرام لعدة أيام وقد تشعر أيضاً بألم في أكتافها خلال الـ 24 ساعة الأولى .

–         قد تحدث بعض المضاعفات مثل النزيف الناتج عن الجراحة  وهذا نادر جداً ؛أو الحمى أو ظهور احمرار في الجرح أو خروج سوائل من الجرح  ، وهذه مضاعفات قليلة الحدوث وتحت سيطرة الطبيب المعالج ويحب ابلاغه .

–    سيوصف لك دواء بعد العلمية عبارة عن مضاد حيوي ومسكن للألم ويستمر أخذه بعد خروجك من المستشفى لمدة أسبوع .

** عند عودتك إلى المنزل :

–    زيدي كمية السوائل التي تتناوليها يومياً .

–    تجنبي الجلوس في حمام ساخن علماً انه بالإمكان اخذ دوش في كل الأوقات مع مراعاة عدم تعريض منطقة العملية للبلل (لمدة أسبوع على الأقل) .

–    لا تأخذي ادوية السيولة بعد العملية إلا بعد استشارة الطبيب.

–    التزمي بأخذ الدواء الموصوف لك من قبل الطبيب حسب التعليمات .

–    الرجاء الحضور للمركز للمراجعة وإزالة الغرز بعد أسبوع من يوم إجراء العملية.

* الرجاء مراعاة الآتي :

–    تجنب رفع الأحمال الثقيلة والوقوف لمدة طويلة مع تجنب وضعية القرفصاء.

–    تجنب ممارسة الرياضة خلال الشهر الذي يلي العملية .

–    الامتناع عن الجماع بعد العملية لمدة تقدر حسب نوع العملية .