الولادة الطبيعية

 01

نصائح ماقبل الولادة

 

1- الولادة هى عملية طبيعية وكل مراة الله جهزها بالقدرة على الولادة فاذا ايقنتي هذا الشيء علمتي انك ستكونين اكثر ثباتا ان شاء الله.
2-التوكل على الله في كل خطوة تخطيها وكل دقيقة احتسبي المك وتعبك وجراحك عند الله
3-جهزي اغراض الولادة منذ نها ية الشهر الثامن وكذلك ثقفي نفسك في امور الولادة كيف تتم
-4-ناقشي مخاوفك ومشاعرك مع شخص موثوق(زوجك أو أمك أو صديقتك) ترتاحين له ربما له خبرة وتجربة ناجحة فيسندك بنصائح ربما لاتجدينها عند خبير.
5-دخول الحمام فى بداية الولادة ، لإن هذا يسهل من عملية الولادة.
6-بعد وصولك للمشفى كوني اكثر ثباتا وقوة ولا تحاولي الصراخ كلما زادالطلق لان ذلك سيتعبك ويزعج المحيطين بك.
7-مارسي التنفس العميق مع كل طلقة وستجدين ان الالم خف بكثير،ويساعد فى الولادة
8-اثناء الدفع حالي ان تدفعي فقط مع الطلقة وترتاحي بعدها ولكن حاولي ثني ظهرك للامام حتى لا يتراجع الراس اثناء الراحة بعد الطلقة،ولكنلاتتدفعى إلا إذا طلب الطبيب منك ذلك

نصائح بعد الولادة الطبيعية


الأعراض الطبيعية التى تحدث للأم:
·-ينقبض الرحم بعد الولادة مباشرة و تساعد الرضاعة الطبيعية على انقباضه. وذلك هو سبب –حدوث بعض المغص أسفل البطن أثناء الرضاعة.
·-يستمر نزول دم قليل لمدة 3 أيام ثم يتحول الى افرازات صفراء اللون حتى الاسبوع الخامس بعد الولادة. و قد يحدث أحيانا بعض النزيف البسيط عند اليوم العاشر في الولادة لمدة يومين تقريبا.

-إذا وجد الجرح عادة لا توجد ضرورة لفك أي غرز فهى تذوب تلقائيا و يلتئم الجرح في خلال اسبوع الى 10 أيام
·-يفضل ارتداء ملابس داخلية قطنية واسعة مع المحافظة على نظافة و جفاف الجرح
·-قد يحدث بعض الألم عند الجلوس أو المشى فى أول أسبوعين

العناية بالطفل:
·يستطيع أي مولود أن يبدأ في الرضاعة فور ولادته مع بعض التوجيه البسيط و ذلك مهم للصحة البدنية والنفسية للأم و المولود معا.
·يجب محاولة عدم اعطاء المولود أى سوائل غير لبن الرضاعة.
·قد يحدث بعض نقصان الوزن في أول 10 أيام من الولادة.
·في اليوم الثاني الي السادس من الولادة تظهر نسبة صفراء بسيطة في الجلد و العينين و لكن يجب استشارة طبيب للأطفال للأطمئنان أن نسبة الصفراء غير مضرة.
·ينصح باستعمال قطرة للعين (مضاد حيوي) لمنع حدوث أي عدوى بعد الولادة (حسب ارشادات الطبيب)
·يجب عمل تطعيم فيروس الكبد و تحليل الغدة الدرقية في اليوم الرابع الى السابع..
متى ينفصل الحبل السرى؟

ينفصل الحبل السري عن السرة في اليوم السابع الى التاسع من الولادة و يجب تطهيره من أول يوم باستعمال الكحول الطبي فقط لاغير
العلامات التى يجب استشارة الطبيب فيها أثناء الاسابيع الأولى بعد الولادة :
·1-ارتفاع درجة الحرارة.
·2-صعوبة أو ألام عند الرضاعة .
·3-نزيف شديد من المهبل بعد اليوم الثاني..
·4-ظهور لون أصفر في الجلد أو عين المولود.
·5-الاحساس بخمول الطفل وضعف الرضاعة أو البكاء المستمر و الانفعال.
·6-ظهور أي مرض جلد على اليدين أو الثدى أو الفم عند الأم.

.

 

 

التغيرات العاطفية بعد الولادة:

معظم الأمهات الجدد يختبرن الضغوط والكآبة بعد الولادة، وهذا يتعلق بالتغيرات المفاجئة في حياتهن، التغيرات في دورهن، القواعد الجديدة في الحياة كأم، زيادة المسؤولية، والتغيرات الهرمونية، من الضروري أن تحاوري زوجك بإخلاص وان تشاركيه تلك المشاعر حيث أن لديه نفس المشاعر أيضا، فوجود الطفل لا يعني فقط المسؤوليات ولكنه يعني كذلك الكثير من السعادة في الحياة .

.

 

ما هى التغيرات الفسيولوجية بعد الولادة وإدارتها؟

تكون فترة النفاس من 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة تعود بها الأعضاء جديدة للإنتاج في الجسم إلى حالتها السابقة قبل الحمل . وتدعى هذه الفترة كذلك بفترة التقهقر .

 

متى يعود الرحم الى وضعه الطبيعى؟

بعد 10أيام من الولادة، يتقهقر الرحم حيث انه يعود إلى تجويف البطن، وبعد 6 أسابيع يتقلص إلى مستوى ما كان عليه قبل الحمل في الحجم . إذا كنت لا تزالين تشعرين بالرحم بعد أسبوعين من الولادة عليك استشارة الطبيب .

.

 

­ حركات الأمعاء والبول بعد الولادة

بعد الولادة، يمكن أن تلاحظي أن كثافة البول قد تزايدت بكثرة . وذلك بسبب أن جهازك لم يعد يحتاج حجما زائدا من الدم حيث أن طفلك قد خرج من جسمك . لذا فان جهازك يبدأ بالتخلص من الحجم الزائد من الماء من خلال الكلية بشكل زيادة في البول .  .

 

­ كيف يتم العناية بالثدي بعد الولادة؟

يتضخم الثدي فجأة بعد الولادة حيث أن إفراز هرمون البرولاكتين يستحث إنتاج الحليب . يحدث احتقان الثدي في اليوم الثالث آو الرابع ويحتاج الثديين إلى ضغط آو مساج لطيف . أما إذا كانت العناية بالثديين غير كافية، فسوف يتسبب ذلك في التهاب قنوات الحليب والحمى.

يجب عصر الحليب الفاسد وهو أول حليب يخرج من الثديين ، يجب غسيل حلمة الثدى بماء فاتر وتجفيفها بالقطن باستمرار لأن تركها مبتلة يسبب تشققات مؤلمة ويمكنك وضع الرضيع باستمرار على ثدييك . ويمكن حدوث التهاب في الحلمة أو مجرى الحليب إذا تركت الحلمة دون تنظيف

ما هى أفضل وسيلة للرضاعة؟

الرضاعة الطبيعية هى أفضل وسيلة-
·ينصح بعدم اعطاء الطفل أى سوائل غير لبن الأم حتى الشهر الرابع –
·-تكون كمية لبن الأم قليلة في أول أيام الرضاعة و لكنها تحتوي على تركيز عالي من المواد الغذائية و هي تكفي الطفل. ثم تزيد هذه الكمية مع انتظام الرضاعة و استعمال مدرات اللبن كالحلاوة الطحينية و السمسم والحلبة و المغات.
·-أفضل وسيلة لتعليم الرضاعة هى تكرار المحاولة باستمرار و استشارة الطبيب مبكرا لعلاج أى معوقات
·-يجب أن تكون مواعيد الرضاعة خاضعة لرغبة المولود. وأن تكون الرضاعة من الناحية التي انتهت منها أخر رضعة

كيف تعرفين أن كمية حليب الثدي غير الكافية للرضاعة:

إذا كنت تتساءلين فيما إذا كانت كمية الحليب التي تخرج من صدرك كافية لطفلك أم لا، عليك استشارة الطبيب . لكنك تستطيعين تصور ذلك بنفسك إذا قمت بالاختبارات التالية :

1-إذا كان طفلك يزداد وزنا بشكل كاف ومستمر .

2-إذا كان الطفل يترك حلمتك بسهولة بعد تغذيته .

3-إذا دلّ طفلك على وجود حركة أمعاء اعتيادية لديه .

4-إذا كان الطفل ينام ساعات طويلة . إذا كنت تشعرين أن حليبك غير كاف. لإنتاج حليب أكثر، تستطيعين وضع طفلك على ثدييك مدة 20 دقيقة، ولا تعطي طفلك زجاجة الحليب إذا كنت تخططين لإرضاعه من صدرك، حاولي الاسترخاء وتناول كمية كافية من الطعام والسوائل .

 

ما هى النصائح العناية الصحية العامة بعد الولادة؟:

بعد الولادة، سوف تبدئين بفقد وزنك وتعودي إلى وزنك السابق قبل الحمل مع نهاية الأسبوع السادس . ويستلزم جسمك تغذية إضافية للتعافي . يمكنك تناول 4 وجبات في اليوم لتلبية تلك الاحتياجات، ليست فقط عالية السعرات الحرارية لكنها كذلك غنية بالبروتين كاللحوم والبيض والحليب والبقوليات . وينصح بالمشي المبكر والدوش . إبدأي بها خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة . أما الاستراحة في السرير لمدة طويلة فتسبب انحناء الرحم غير الصحي وآلام في الظهر . إبدأي تمارين ما بعد الولادة بعد أسبوعين من الولادة . أول زيارة لطبيبك سوف تكون بعد 5 أو 6 أسابيع بعد الوضع لفحص تقدم شفائك .

.

متى يسمح لى باستخدام البانيو؟

لأخذ حمام داخل البانيو، عليك الانتظار حتى يتوقف السائل ألنفاسي والإفرازات المهبلية .ولكن يمكنك اخذ دوش ماء دافىء وهذا حتى بعد الولادة بساعات قليلة. .

 

ما هى درجة حرارة الغرفة في فترة  بعد الولادة؟

من المعروف إن درجة الحرارة المرغوبة هي حوالي 20ْم و 60 % رطوبة للأم بعد الإنجاب، ويجب أن يكون الهواء نقيا والتهوية جيدة، ولا ينصح بالتعرض لمكيف الهواء او المدفأة في مكان مغلق ..

 

متى أول فترة حيض بعد الولادة؟

تختلف بداية فترة الطمث من امرأة لأخرى . فقد تبدأ بعد شهرين من الولادة والبض بعد 6 أشهر ومن النساء من تبدأ بعد نهاية فترة الرضاعة سنتين..

متى يسمح بممارسة العلاقة الحميمية بعد الولادة؟

بعد الولادة، يوجد إفراز مهبلي كثيف يدعى ( السائل ألنفاسي ) ، لذ.

مع مرور الوقت فان الإفرازات تقل، وتندمل الجروح ولن تشعري بالآلام، عندها يمكن أن تحاولي ممارسة العلاقة الحميمية بعد حوالي 6 – 8 أسابيع بعد الولادة عندما تشفى الأضرار الداخلية والخارجية تماما ..

 

 

طرق منع الحمل

استشارة الطبيب فى الوسيلة المناسبة لك سواء كانت لولب أو أقراص أو ……غيرها ،حيث انالتوقيت المناسب لجلب أخوة لطفلك يجب أن يكون على الأقل من ستة أشهر إلى سنة بعد الوضع وذلك عندما تستعيد الأم حالتها الجسدية والعقلية بشكل كامل .

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *