“د حازم عبد الغفار” يكتب عن الاجهاض المتكرر

الاجهاض المتكرر
الاجهاض المتكرر

ما هو الإجهاض؟

الإجهاض هو خسارة أو فقدان الجنين قبل الأسبوع 24 من الحمل. يسمى الإجهاض المبكر إذا حدث في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل. ويسمى إجهاضاً في مرحلة متأخرة من الحمل إذا حدث بعد هذه الفترة.
إلى أي مدى يمكن اعتبار الإجهاض أمراً شائعاً؟

يتوقف الأمر على موعد حدوثه. للأسف يعتبر الإجهاض المبكر شائعاً جداً. وفي كثير من الأحيان، تفقد المرأة الجنين قبل أن تدرك حتى أنها حامل. وربما تضيع حوالي ثلاثة أرباع البويضات المخصبة في المرحلة المبكرة من الحمل. بعد أن تظهر نتيجة اختبار الحمل إيجابية، يكون احتمال حدوث إجهاض مبكر بمعدل حالة واحدة في كل خمس حالات حمل تقريباً. وهذه هي المرحلة التي تحدث فيها معظم حالات الإجهاض.

يعتبر الإجهاض في مرحلة متأخرة من الحمل أقل شيوعاً بكثير. ويحدث في حوالي حالة واحدة في كل 100 حالة حمل. قد يصعب كثيراً تحمّل خسارة الحمل في مرحلة متأخرة. يرى كثير من الآباء والأمهات أن مصطلح “إجهاض” في هذه المرحلة لا يصف عمق الحزن الذي يشعرون به لخسارة طفلهم.

تمر بعض السيدات بتجربه الاجهاض المتكرر المؤلمة. وهذا يعني أنهن قد تعرضن لثلاث حالات إجهاض أو أكثر على التوالي. ويحدث الأمر لدى حامل واحدة تقريباً في كل 100 حالة حمل. ……..  وللحديث بقية ا ن شاء الله  .

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *